أغاريد الحروف
هلت بشائر طيور المحـ.ــبه ترفرف نشوة بقدومك

وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطرك °•.

.•° بكل المحـ.ــبه والموده نحييك لتشريفك لنا

ونرحـ.ــب بك اجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والاخوه

يسعدنا تسجيلك معنا

وليد جبريل

أغاريد الحروف

ما أجمل أن تبتسم حين يظن الآخرون أنك سوف تبكي.
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عانقت جدران منتدانا اختبر معلوماتك عطر قدومك وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض في كل المجالات أتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الصابره الطيبه
 
عابر سبيل
 
دروب الطاعه
 
المهاجر الى الله
 
عبير الإيمان
 
أبو البراء
 
نور القرآن
 
tyor algana
 
sara
 
إبن فلسطين
 
المواضيع الأخيرة
» مشاهد حول مستقبل الإسلام
الجمعة مايو 22, 2015 11:40 pm من طرف عابر سبيل

» صة رجل ثرى اخد ابنه لبلده فقيره ليعلمه الحكمه من الفقراء"
الجمعة مايو 22, 2015 11:24 pm من طرف عابر سبيل

» بث حي من المسجد الحرام
الجمعة مايو 22, 2015 2:42 am من طرف عابر سبيل

» رجل ليس لديه يدين ويصطاد 7 آلاف سمكة
الخميس مايو 21, 2015 2:00 am من طرف عابر سبيل

» للراغبين في التوبة...أقوى مقطع على اليوتوب
الثلاثاء مايو 19, 2015 9:21 am من طرف عابر سبيل

» الحياة الزوجيه
الثلاثاء مايو 19, 2015 9:09 am من طرف عابر سبيل

» أكل الحرام يفسد القلب ويمنع الإجابة
الثلاثاء مايو 19, 2015 12:18 am من طرف عابر سبيل

» إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة
الإثنين مايو 18, 2015 11:49 pm من طرف عابر سبيل

» هل تعلم ماذا يفعل القران
الأربعاء مايو 13, 2015 7:02 am من طرف عابر سبيل

» أتذكر يا صديقي
الثلاثاء مايو 05, 2015 11:58 am من طرف عابر سبيل

» علامات الساعة التي تحققت والتي لم تتحقق
الإثنين مايو 04, 2015 9:02 am من طرف عابر سبيل

» 600 سوال وجواب
الأحد مايو 03, 2015 11:09 am من طرف عابر سبيل

» 5000 سوال وجواب
الأحد مايو 03, 2015 10:05 am من طرف عابر سبيل

» رسالة مهاجر سوري لأمه قبل غرقه: أنا آسف يا أمي.. ولاتحزني
السبت أبريل 25, 2015 10:36 pm من طرف عابر سبيل

» ما معنى كلمه سمع الله لمن حمده
الجمعة أبريل 24, 2015 10:22 pm من طرف عابر سبيل

المواضيع الأكثر شعبية
((2500سؤال وجواب ))
كلمات معبرة تلامس واقع الحياة
الف سؤال وجواب
كلمات فيها العبره
قواعد دين النصارى وما هو حقيقة الدين المسيحى
تلخيص رواية الخيميائي
من السهل جداً .. جرح مشاعر الآخرين ..
أتذكر يا صديقي
قصه سيدنا موسى عليه السلام كليم الله
ماهو الماء الملكي ؟؟؟؟؟
المواضيع الأكثر نشاطاً
التاريخ الإسلامي
أتذكر يا صديقي
لعبه ادخل السجن ومين يطلعك
الأربعون النووية
شعور حزين جدا
السجود وتفريغ الشحنات الكهربية من جسم الإنسان
يا تارك القرآن
ليس الغريب
اختار رقم و أقرأ نصيحتك
الام ماتت والقصيده سلمها الدكتور للولد وهو يستلم الجثة!!!!!
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عابر سبيل - 1023
 
الصابره الطيبه - 475
 
أبو البراء - 367
 
المهاجر الى الله - 276
 
دروب الطاعه - 269
 
نور الطبيعة - 265
 
نور القرآن - 192
 
إبن فلسطين - 183
 
tyor algana - 147
 
بوآبة الأقصى - 139
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 المكي والمدني في القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصابره الطيبه
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 475
نقاط : 1020
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/07/2011

مُساهمةموضوع: المكي والمدني في القران الكريم    الأحد يناير 29, 2012 9:20 am

كان نزول القرآن منجمًا سبًا في أن بعضه نزل بمكة وبعضه نزل بالمدينة، فكان منه المكي ومنهالمدني، فالمكي ما نزل قبل الهجرة، والمدني ما نزل بعد الهجرة، فما نزلبعد الهجرة ولو بمكة يسمَّى مدنيًّا، وما نزل قبل الهجرة يسمَّى مكيًّا،فالتقيم زماني وليس بمكاني، ليست العبرة بمكان النزول، إنَّمَا العبرة فيهبزمانه.


حكمة نزول القرآن منجما:
وقد يسأل سائل: لماذا نزل القرآن منجمًا ولم ينزل دفعة واحدة كما نزلت الألواح العشر على موسى -عليه السلام، وكما نزل الزبور على داود؟ وإن مثل هذا السؤال جاء على ألسنة المشركين معترضين، متخذين منه سبيلًا للجاتهم، وقد نقل القرآن الكريم عنهم ذلك وردَّه، فقد قال تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا} [الفرقان: 32]. ونرى أن النص الكريم قد نقل اعتراض المشركين، ورده -سبحانه وتعالى- عليهم، وقد تضمَّن الرد ثلاثة أمور تومئ إلى السب في نزوله منجمًا:
أولها: تثبيت فؤاد الرسول بموالاة الوحي بالقرآن، وتثبيت لعزيمته، وتأيد مستمرله، فيقوم بحق الدعوة بالجهاد في سبيلها، كلما تنزل عليه الروح الأمينبكلام رب العالمين في موالاة مستمرة.
ثانيها: إن تثبيت الفؤاد بنزولالقرآن يكون بحفظ ما ينزل عليه جزءًا جزءًا؛ ذلك أن هذا القرآن نزل ليحفظفي الأجيال كلها جيلًا بعد جيل، وما يحفظ في الصدور لا يعتريه التغير ولاالتبديل، وما يكتب في السطور قد يعتريه المحو والإثبات والتحريف والتصحيف
وهناكسب آخر لنزول القرآن منجمًا نلمسه من حال العرب ومن شئونهم؛ ذلك أن العربكانوا أمَّة أمية، والكتابة فيهم ليست رائجة، بل يندر فيهم من يعرفها،وأندر منه من يتقنها، فما كان في استطاعتهم أن يكتبوا القرآن كله إذا نزلجملة واحدة؛ إذ يكون بسوره وآياته عسيرًا عليهم أن يكتبوه، وإن كتبوه لايعدموا الخطأ والتصحيف والتحريف.
ولقد كان من فائدة إنزال القرآنمنجَّمًا أنه كان ينزل لمناسبات ولأحداث، فيكون في هذه الأحداث بعض البيانلأحكامه، والمبيِّن الأول هو النبي -صلى الله عليه وسلم.


الآيات المكية
والآيات المكية فيها بيان العقيدة الإسلامية، وبطلان عبادةالأوثان ومجادلة المشركين والدعوة إلى التوحيد، ومخاطبة العرب، وفيها قصالأنبياء الذين جاءوا إلى بلاد العرب ولهم آثار في أجزائها تنادي بما صنعأقوامهم، وما أصابهم الله تعالى بكفرهم من حاصب، ومن خسف جعل عالي ديارهمسافلها، ومن ريح صرصر عاتية.
ولم يكن في الآيات المكية أحكام للمعالوإن كان فيها إشارات إلى المحرمات كالخمر والربا، فقد قال تعالى مشيرًاإلى أن الخمر أمر غير حسن: {وَمِنْثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًاوَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [النحل: 67]، فإن هذا النص الكريم يشير إلى أن الخمر ليست أمرًا حسنًا؛لأنه -سبحانه وتعالى- جعلها مقابلة للأمر الحسن، ولا يقابل الحسن إلّاالقبيح، أو على الأقل الأمر غير الحسن.
ولقد جاء أيضًا في سورة الروم مايشير إلى أن الربا أمر غير مستحسن، فقد قال تعالى في سورة الروم: {وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِالنَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ الَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍتُرِيدُونَ وَجْهَ الَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ} [الروم:39]إن عدم وجود أحكام للمعالت في مكة سبه أن الدولة التيكانت قائمة كانت دولة شرك، وأن من المستحيل أن تنفذ أحكام المعاملاتالإسلامية في ظلها، وكان الاتجاهالأول إلى إخراجها من الشرك وإدخالها في التوحيد أولًا، ثم من بعد ذلكتكون الدولة الإسلامية المنفذة، ولكن المحرمات كانت ثابتة في أول تشريعالإسلام، وإن كان مسكوتًا عنها، فلم تكن موضع إباحة، بل كانت موضع سكوتوعفو حتى ينزل التشريع بتحريمها تحريمًا قاطعًا، فما كانت الخمر مباحة،ولكن كان مسكوتًا عنها، أو كانت في مرتبة العفوِ كما يقول علماء الأصول،حتى إذا كان المنع الصريح في المدينة كان معه العقاب، وهكذا كل ما كانمسكوتًا عنه لم يكن موضع إباحة.


الآيات المدنية
ولما انتقل النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة كان التنظيم الكامل للمعالت؛ لأنه وجدت دولة إسلامية فاضلة،تنظِّم العلاقات بين الناس، وتقوم على تنفيذها، والقضاء بها، فنظم التعامل،وابتدأ بأعلى أنواع التعاون بين الناس وهو الإخاء الذي آخى فيه النبي -صلىاله عليه وسلم- بين المهاجرين والأنصار، والأنصار بعضهم مع بعض،والمهاجرين بعضهم مع بعض، وشرعت النظم الاجتماعية، والمعاملات الإنسانية؛من أحكام للبيوع والمزارعات، وتحريم للربويات وغيرها. وفرضية الصدقاتوتنظيمها، وإعطاء الفقير حقه، والتنظيم الاجتماعي الكامل، وشرعت الزواجرالاجتماعية من حدود وقصاص، وسُنَّت الأحكام الفاصلة بين الحقوق، وفتح بابالجهاد، وضعت نظم الحرب، وقامت العلاقات الدولية على أس متينة محكمة،يراعى فيها حق العدو، كما يلاحظ حق الولي على سواء؛ لأن المبادئ المدنية فيالإسلام قامت على إعطاء كل ذي حق حقه من غير بخس ولا شط، ولا مجاوزة للحد face=homولا اعتداء.
ويلاحظ أن مبادئ العدالة جاءت مع وجود الشريعة الإسلامية،وقد دعا إليها القرآن الكريم في مكة والمدينة؛ لأن العدالة حق ابتدائي لايختلف في دولة عن دولة، فهو يتعلق بالنفس الإنسانية في ذاتها.
فالأمربالعدالة والإحسان والوفاء بالعهد جاء في سورة النحل، وهي مكبة عند نظرالأكثرين؛ لأن الله تعالى يقول فيها وهو أحكم القائلين: {إِنَّ الَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِوَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِوَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ،وَأَوْفُوا بِعَهْدِ الَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُواالْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ الَّهَ عَلَيْكُمْكَفِيلًا إِنَّ الَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ، وَلَا تَكُونُواكَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَأَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْأُمَّةٍ} [النحل: 90-92].
ولقد أحصى القرطبي في تفسيرهالجامع لأحكام القرآن السور المدنية فقال: "عن قتادة نزل بالمدينة منالقرآن: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنفال، وبراءة، والرعد،والنحل، والحج، والنور، والأحزاب، ومحمد، والفتح، والحجرات والرحمن،والحديد، والمجادلة، والحشر، والمتحنة، والصف، والجمعة، والمنافقون،والتغابن، والطلاق، ويا أيها النبي لم تحرّم إلى رأس العشر، وإذا زلزلت،وإذا جاء نصر اله، هذه السور نزلت بالمدينة، وسائر القرآن نزل بمكة".
ويلاحظأنَّه جعل سورة النحل من السور المدنية، ولكن المذكور في المصاحف التي بينأيدينا أنها مكية، ولعلَّ فيها روايتين.



ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم
(وتب علينا انك أنت التواب الرحيم )

( ربنا أتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار )

(ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين)

(ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا ، وهب لنا من لدنك رحمة ، انك انت الوهاب )

(ربنا امنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين )

(رب هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكي والمدني في القران الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أغاريد الحروف :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: